آخر الأخبار

جاري التحميل ...

فن تقديم الاستشارات القانونية ، نصائح ومهارات


فن تقديم الاستشارات القانونية ، نصائح ومهارات عملية


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

فن تقديم الاستشارة القانونية..للمحامين الجدد..

بقلم الدكتور أشرف محفوظ المحامي

حتى تستطيع أن تقدم استشارة قانونية صحيحة وسليمة يجب أن تتمتع بمهارات معينة تستطيع من خلالها تقديم الاستشارة مثل مهارة الحديث والانصات ومهارات طرح الاسئلة والرد عليها وما هى الأسئلة التى يجب عليه ان تتجنبها أو التى يجب عليك استخدامها كل هذه المهارات ستتناولها معا بالتفصيل :

أولا : الحديث هناك 20 نصيحة لابد ان ان تأخذها فى اعتبارك عندما تريد ان تكون متحدثا كفء :


1 – توقف قليلا وانظر الى محدثك قبل أن تتكلم .

2 – اجعل حديثك مرتبا ومنسقا.

3 – تحدث على مهل.

4 – تحرى الصدق عند التحدث عن نفسك

5 – تحدث بطريقة رسمية وتجنب احتقار الآخرين.

6 – الاستماع الجيد هو المدخل الصحيح للتحدث الفعال .

7 – ابتعد عن المزاح الثقيل.

8 – تجنب الألفاظ المسيئة وسم الأشياء بأسمائها .

9 – تجنب الالفاظ المبهمة.

10 – كن واثقا فى نفسك.

11 – حدد ما تريد التوصيل اليه مع الآخرين قبل الشروع فى اقناعهم .

12 – تأكد من ان مصداقيتك عالية.

13 – رتب كافة الحجج والاسانيد التى تؤيد ما تريد بشكل منطقى.

14– ابدأ بطرح اقوى الحجج اولا ثم الاقل وهكذا .

15 – توقع الردود وضمنها الرد عليها فى حججك واسانيدك .

16 – لا تهمل تحريك مشاعر من تحاول اقناعه اذا كان الموقف يسمح بذلك .

17 – اطرح طلباتك او ماتريد اثباته بشكل ايجابى وبنبرات ولكن بدون عدوانيه.

18 – لاتتعالى على من تريد اقناعه مهما كان الفرق بينكما .

19 – لاتهمل ردود فعل من تحاول اقناعه وعدل طلباتك طبقا لذلك.

20 – استخدام حركات جسمك وتعابير وجهك بشكل معقول لتاكيد وجهة نظرك .

ثانيا : الإنصـــات :

1- ماهية الانصات :
الانصات صفة مهمة فى عملية تقديم الاستشارة بين المستشار وطالب الاستشارة وهو يتضمن أنواع مختلفة من السلوك لتفهيم طالب الاستشارة ان ما قاله قد سمع جيدا وفهم كما يتضمن نقل المشاعر التى تدل علىذلك وبعض الكلمات والعبارات التى تعالج بها الموقف والتى من خلالها يشعر طالب الاستشارة بان ما فاله محبذ ومقبول وكذلك يدل على ان طالب الاستشارة مقبول كفرد من قبل المستشار مهما قال أو فكر أو شعر.

  • ان الهدف من وراء الانصات هو تفهيم طالب الاستشارة ان اية صفة كانت لأفكاره أو افعاله أو اتجاهاته أو قيمه فان المستشارلا يقيمه نسبة لافكاره او مشاعره أو جريمتة أو اعمالة. اذا فالمستشار يقبل المتحدث كما هو بدون اصداراحكام عليه ( صح او خطا ،جيد او ردىء، منطقى او غير منطفى) .
  • ان مهارة الانصات لها متطلبات عديده؛ لكنها مكتسبة . وهناك اقتراح لبعض اوجه السلوك المقترحه تبدو غير ملائمة ومفروضه فى بادىء الامر لكن مع الممارسة يشعر المرء بانها طبيعية انه من الصعب الاستجابة بتفهم وصبر وتقمص عاطفى عندما يكون المتحدث يعبرعن افكار يشعر المستمع انها غير منطقية او ميالة الى خداع لذات او حتى خاطئة اخلاقيا لكن السلوك المقترح هنا اذا ما مورس بصدق واخلاص يخلق اتجاهات للتحمل والتفهم مما يجعل التقمص العاطفى وقبول الاخر بدون تقييم اسهل بكثير ...
  • اعادة صياغة المضمون (التوضيح) هى ببساطة اعادة صياغة ما قاله المتحدث مستعملا كلمات اخرى وتكرار ما قيل لاختيار ما اذا كان قد سمع ذلك بوضوح يستعمل المرء جملا كهذه : " كما فهمت انك تقول كذا ........" " هل تعنى ان ...................." " اذا نقطتك هى .................." ان اهم شىء بهذا السلوك هو ان على المرء ان يستمع فعلا بكل انتباه الى ما يقوله الآخر اذا كنا نمضى الوقت عندما يتحدث الاخر فى التفكير بما سنتحدث به لاحقا او نقوم باجراء تقييم فكرى وملاحظات انتقادية يمكن ان لاتسمع كافيا ما قيل كى نعيد صياغته بدقة ...
  • ان التمرين على اعادة الصياغة فى الاحوال كثيرة مفيد لكى يبقى العقل معدا لذلك . يمكن للمرء ان يقاطع الآخر بلباقة ويعيد صياغة ما قيل لا يمانع الاشخاص بقاطعتهم لانها تدل على فهم الامور وتبقى المتحدث مسيطرا على النقاش ....


تقنية طرح الاسئلة

1 – وجه السؤال الى طالب الاستشارة.

2 – تجنب الأسئلة السلبية .

3 – اسأل سؤال واحد فى كل مرة .

4 – اسأل سؤال محدد .

5 – اسأل أسئلة لها علاقة بالموضوع ومناسبة .

6 – تأكد من طالب الاستشارة فهم قصدك .

7 – كن فى مواجهة طالب الاستشارةعند طرحك للأسئلة .

8 – اذا ما سئلت . أعد طرح السؤال .

9 – أعطى وقت كافى للاستيعاب والاجابة . لا تنسى ان تدعم الأجوبة الجيدة .

أنـــواع الاسئلـــة :

أسئلة عليك استخدامها

1 - الاسئلة المفتوحة : "قل لى عن ..."" ما حدث عندما ...." تستعمل لحث المشارك على الكلام وتفتح المجال للاجابة تكون بجمل وليس بكلمة واحدة .

2- اسئلة التحقيق : " ماذا قلت بالتحديد ..." " ما حدث عندها ...." " كيف تعاملت مع ..."تستعمل للتزويد بالتفاصيل يمكن ان تظهر التفاصيل الدقيقة لموضوع معين تقول انه بالغ فى رده فعله على فعل المتهم كيف " آلم تعجبك هذه الخبرة او هذا الموضوع ؟ مفيدة لاستخلاص معلومات اكثر وهى باعادة لقول عناه او قاله المشارك.

3 - اسئلة تاملية: فى اى وقت كان ذلك ؟ما هى المدة التي مكثت فيها هناك ؟ تتطلب جواب بكلمة واحدة او اثنين تستعمل للتاكد من حقائق معنية .

4 -اسئلة مغلقة: ايهما اعجبك اكثر الناحية الفنية ام الادارية ؟ايهما يثير اهتمامك اكثر المرافعة الشفوية ام المذكرات الكتوبه ؟ هى بديل عن الاسئلة المغلقة ولكنها تستخرج معلومات اكثر .

5 - أسئلة مقارنة : أنـــواع الاسئلـــة أسئلة عليك تجنبها

1-أسئلة مرشدة : تدل الموجه له السؤال الجواب المطلوب

2 - أسئلة مركبة:يحاول الموجه له السؤال ان يجيب اما عن السؤال الاخير او السهل له وينسى الباقى .

3- أسئلة افتراضية:غالبا ما تتلقى أجوبة افتراضية يمكن استعمالها لمعرفة طريقة تفكير الموجه له السؤال او حثه على اكتساب مواضيع جديدة أمثلة هل شاهدت المتهم أثناء ارتكاب الجريمه؟ اننى افهم ستقوم باداء الشهادة بدون متاعب. إذن ذهبت الى المغرب ؟ وما هى المدة التى مكثت فيها هناك ؟ وماذا فعلت ؟ ومتى عدت ؟ وهل تمكنت من متابعة المتهم ؟ ما الذى ستقوم به اذا تأخرت طائرتك عن الاقلاع ؟ ماذا ستفعل اذا فصلت من عملك فى الشهر القادم .
المصدر: صفحات الفيس

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

القانون نت

2016